1. This site uses cookies. By continuing to use this site, you are agreeing to our use of cookies. Learn More.

القرنون او الخرشوف غني بمضادات الأكسدة وضد السرطان.. صحي و لذيذ و سهل الطبخ

Discussion in 'صحتك في مطبخك' started by NADA1991, 25/3/14.

  1. NADA1991

    NADA1991 Super Moderator




    [​IMG]

    القرنون او الخرشوف

    [​IMG]

    يُعرف نبات الخرشوف في المغرب العربي بإسم القرنون، ويُعد من الخضروات التي تتميز بفوائدها الغذائية والصحية. وتكمن هذه الفوائد ليس فقط في قلب الثمار ولكن تناول الأوراق أيضًا له فوائد عديدة.
    ويجب أن يحظى نظامك الغذائي ببعض وجبات الخرشوف للأسباب التالية:
    يحتوي الخرشوف على نسبة عالية من مضادات الأكسدة

    أشارت دراسة قامت بها وزارة الزراعة الأمريكية أن الخرشوف يحتوي على مضادات الأكسدة بنسبة أعلى من الخضروات الأخرى. وفي دراسة أخرى عن مستويات مضادات الأكسدة تم تصنيف الخرشوف في المرتبة السابعة في مقارنة بين 1000 نوع من الأطعمة المختلفة. ومن أمثلة مضادات الأكسدة التي توجد في الخرشوف، روتين، الانثوسيانين، السينارين، تيولين، وسيليمارين.
    للخرشوف دور فعال لعلاج والوقاية من الأمراض السرطانية
    :fish:
    أثبتت دراسة أُجريت على مستخلص أوراق الخرشوف أن لها دور في تحفيز موت الخلايا السرطانية والحد من إنتشارها مختلفة من السرطان مثل سرطان البروستاتا، وسرطان الثدي، سرطان الدم. وأشارت دراسة أخرى إلى أن مركبات الفلافينويد الموجودة في الخرشوف تعمل على الوقاية من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
    يُساعد الخرشوف في علاج آلام المعدة والجهاز الهضمي

    للخرشوف دور فعال في علاج آلام المعدة والجهاز الهضمي وخصوصاً عندما تكون نتيجة لإضطربات في وظائف الكبد والمرارة. كما أن مادة البوليفينول المسؤولة عن الطعم المر للأوراق تُحفز إفراز العصارة الصفراوية التي تُساعد في هضم الدهون وبالتالي له دور فعال في حالات سوء الهضم، بالإضافة إلى حالات الإمساك المزمن والقولون العصبي. كما أثبتت بعض الدراسات أن مواد السينارين والسيليمارين الموجودة في الخرشوف تعمل على تجديد خلايا الكبد.
    يعمل الخرشوف على خفض نسبة الكوليسترول في الدم

    أشارت بعض الدراسات أن للخرشوف القدرة على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وذلك عن طريق زيادة نسبة البروتينات الدهنية عالية الكثافة (الكولسترول الحميد) إلى نسبة البرويتنات الدهنية متدنية الكثافة (الكولسترول الضار)، الأمر الذي يقلل خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب.



    [​IMG]






    [​IMG]


     

Share This Page